التخطي إلى المحتوى
أسباب وعلاج تشقق الحلمة
أسباب وعلاج تشقق الحلمة

هناك الكثير من المهجيات التي تؤدي إلي تشقق الحلمة . قد تعتقد أن تشقق الحلمة  يؤدي إلي حالة مرضية خطيرة تحتاج منك زيارة الطبيب . نساعدك في التعرف علي أسباب وطرق علاج تشقق الحلمة. لأنها تؤدي إلي إلتهابات الحلمة المؤلمة يمكن أن تدفع بعض النساء في النهاية إلي التخلي عن الرضاعة الطبيعية ولكن المساعدة والدعم تمكنك من علاج هذه المشكلة .تشقق الحلمة من الحالات الأكثر شيوعاً بعد 3 – 7 أيام من الرضاعة الطبيعية وفي حالات نادرة يحدث تشقق الحلمة بسب الدورة الشهرية حتي أنها يمكن أن تعكس أحد أعراض الحمل . هذا الإحساس يمكن أن يكون مثير للقلق عند النساء وفي الواقع فهي تتأثر بأشياء كثيرة تحدث داخل جسم المرأة  من أجل فهم الأسباب المختلفة وراء تشقق الحلمات يجب أن تعلم بعض الأمور عن التغيرات الهرمونية داخل الجسم .

توجد العديد من الأسباب وراء تشقق الحلمات لأنها من الشكوي الشائعة عند النساء . قد تبدأ العديد من النساء تجربة تشقق الحلمات بسبب الخضوع لأمراض معينة أو إستهلاك دواء معين أو الظروف الصحية تعرف بالتفصيل علي تشقق الحلمات .

أسباب وعلاج تشقق الحلمة

 ما هو تشقق الحلمات ؟

في بداية الرضاعة الطبيعية تشعري بأن الحلمات تعطي المزيد من الحليب وهذا أمر طبيعي ولكن يرافقه ألم وتشقق ونزيف الحلمة ويصبح جزء طبيعي من الرضاعة الطبيعية . الألم في البداية إشارة طبيعية لتشقق الحلمات والحاجة إلي تغير وضعية الطفل أثناء الرضاعة.  فإذا كان لديك تشقق الحلمات وحدوث نزيف دموي من الحلمة خلال الإسبوع الأول من الرضاعة الطبيعية أمر مثير للقلق من المرحج أنه يحدث بسبب زيادة تدفق الدم إلي الثدي ويجب محاولة معالجتها في غضون أيام قليلة لتجنب حدوث المزيد من المشاكل .

ما هي أعراض تشقق الحلمة ؟

يمكنك مراقبة بعض الأعراض الواضحة لتشقق الحلمات ومن المهم إستشارة الطبيب  عند ملاحظة اي من هذه الأعراض المصاحبة للألم الحاد في الحلات :

  •  حكة وتورم في الحلمة .
  • ألم شديد في الثدي .
  •  تشققات حول الحلمة .
  • نزيف في الثدي .
  •  ظهور كتل ونتوءات في الثدي .
  •  إفرازات من الحلمة ( صديد، حليب ) .

من الضروري الحصول علي الرعاية الطبية عند ملاحظة مجموعة من الاعراض الأخري مثل :

  •  الصداع المتكرر او الحاد .
  •  عدم إنتظام الدورة الشهرية .
  •  زيادة الوزن أو إنتفاخ البطن .
  •  الهبات الساخن .
  •  تقلبات مزاج حادة .
  •  نعاس .

أسباب تشقق الحلمات :

هناك العديد من الأسباب المحتملة وراء تشقق الحلمات وربما تتطلب منك العناية الطبية الفورية وهي كالأتي :

1.الدورة الشهرية :

خلال الدورة الشهرية، هناك نوعين من الهرمونات توجد داخل جسم المراة ؟  وهما هرمون الأستروجين الذي يقوم بعمظم عمليات التبويض والبروجستيرون المسئول عن وقت الإباضة. يتسبب هرمون البروجستيرون في إحتفاظ الجسم بالماء . والهدف من ذلك، هو أن الرحم يحتاج إلي الإستعاد لإحتمال الحمل من خلال توفير الماء والغذاء  .والأثر السلبي هنا أن شدة الهرمون تختلف من مرأة إلي أخري . حتي أن بعض النساء قد تواجه صعوبة في إرتداء الملابس في النصف الثاني من الدورة الشهرية بسبب تخزين الماء في أنسجة الثدي مما يتسبب في تمدد الثدي وحدوث تشققات الحلمات أثناء الدورة الشهرية .

2. إلتهابات الجلد والإكزيما :

تشمل اسباب الأخري لتشقق الحلمات الإلتهابات الجلدية  والأمراض الجلدية مثل الإكزيما . تحتاجي إلي تشخيص الحالة مع الطبيب للبحث عن المزيد من العلاجات اللازمة لهذه المشكلة وتتوافق مع الرضاعة .

3. مسببات الحساسية :

قد يكون تشقق الحلمات بسبب حساسية من شئ قومتي بتناوله  . يصبح هناك رد فعل طبيعي وهي تشقق الثدي .وقد يكون هناك فرصة لفرط نمو البكتريا أو الفطريات علي الحلمات  .

4. العدوي الفطرية :

تنجم العدوي الفطرية عن فرط نمو المبيضات  حتي تصل العدوي إلي الفطريات . تقوم العدوي الفطرية بقتل البكتريا الصديقة. والقضاء علي الأعراض التي تواجها تحتاج اللجوء إلي الطبيب .

5.  العدوي البكتريا :

أحد أسباب تشقق الحلمة هو عدوي المكورات العنقودية الذهبية وهي بكتريا توجد عادة في الجلد ومسئولة عن تشقق الحلمة وغالباً ما يكون تشخيص العدوي البكتريا  أمر صعب .

 6. قبل سن اليأس :

عند الإقتراب من سن اليأس  بنسبة 15 % فإن دورات الطمث تعاني من  غياب الإباضة وهذا يعني عدم  الحصول علي الدورة الشهرية. وتنخفض مستويات هرمون الإستروجين والبروجستيرون في الجسم تنخفض ويؤدي ذلك إلي توقف الدورة الشهرية والوصول إلي سن اليأس .

7. الأدوية :

عند أخذ أدوية  بصورة منتظمة، يمكن أن تكون سبب في تشقق الحلمة. لأن بعض الادوية مسئولة عن مشاكل هرمونية معينة وأنواع مضادات الإكتئاب .

علاج تشقق الحلمة :

1.حليب الثدي :

صدق أو لا تصدق   ولكن حليب الثدي من أفضل العلاجات التي يمكنك إستخدامها لحل مشاكل الحلمات. لأن حليب الثدي يحتوي علي العديد من الأجسام المضادة التي تؤدي إلي إلتئام الشقوق والجروح في جميع انحاء المنطقة والتي تسبب الوجع  . كل ما يجب عليك هو تطبيق حليب الثدي حول الحلمات  وهذا يضمن علي التخلص من شقوق الحلمات وذهاب الوجع بعيداً  في كل مرة تقومي بها إرضاع الطفل، لكي تلاحظ نتائج مذهلة .

 2. العناية بالإستحمام :

هناك الكثير من النساء يميلوا إلي إستخدام الماء الساخن خلال ايام من الحمل للتخفيف ألام الظهر. ولكن تذكر ان الماء الساخن يتسبب في تشقق الحلمة خصوصاً مع إستخدام صابون قاسي لأنها تؤدي إلي الجفاف والمزيد من الضرر .

 3. زيت جوز الهند :

يمكنك ايضاً محاولة إستخدام زيت جوز الهند للتخلص من تشقق الحلمة والشفاء بشكل أسرع . يساعدك زيت جوز الهند في ترطيب الجلد وتوفير الراحة من الإلتهاب ويضمن لكي  عدم جود شقوق في الحلمة .

4. الثلج :

الثلج واحد من أفضل العلاجات المنزلية لإلتهابات الحلمات ومنها تشقق الحلمة ومع ذلك يجب بعد الرضاعة يعتقد  الخبراء أن الثلج البارد يعيق العملية . بمجرد أخذ 3 قطع من الثلج البارد وتدليك المنطقة مباشرة بإستخدام قطعة من القماش القطني الناعم علي الأقل 3 -4 مرات في الإسبوع لتخفيف التشقق .

 5. زيت الزيتون :

زيت الزيتون البكر الممتاز يمكن أن يستخدم في التخلص من تشقق الحلمات وألم الحلمة أيضاً  لأنه عنصر ترطيب رائع يمكنك من تخفيف المشكلة بسهولة .  ولكن يفضل تطبيق الزيت قبل موعد رضاعة الطفل والسماح بتركه 30 دقيقة علي الأقل ثم إستخدام الماء الفاتر في غسله جيداً .

6.  الصبار :

الصبار من الأعشاب  العظيمة لتشقق الحلمات ومتاح بسهولة في المنازل . كل ما يمكنك القيام به هو أخذ هلام الصبار وتطبيق الهلام  جلد الحلمات . يمكنك أيضاً تخزين هلام الصبار في وعاء والإحتفاظ به في  الثلاجة .

7. أوراق الريحان :

أخذ حفنة من أوراق الريحان وعمل معجون الريحان يمكنك تطبيق هذه العجينة علي أماكن تشقق الحلمات وتركها لمدة 30 دقيقة علي الأقل وغسل هذه المنطقة قبل الرضاعة. فالريحان قوي جداً في التخلص من تشقق الحلمة .

8. العسل :

يعمل العسل كمضاد للإلتهابات وتوفير خصائص مضادة للبكتريا  وبذلك الشفاء من وجع الحلمة. من خلال تطبيق كمية من العسل علي المنطقة المتضررة من التشقق ويجب غسل العسل جيداً قبل الرضاعة .

9. إتخاذ وضعية صحيحة أثناء الرضاعة :

غالباً لا تدرك المرأة أن وضعية الرضاعة الخاطئة أحد أسباب تشقق الحلمة وحدوث وجع الحلمات. عند القيام بذلك، محاولة إستخدام وسادة اثناء الرضاعة والجلوس عند الرضاعة . هذه الوسادة توفر للطفل الإرتفاع اللازم حتي لا  يحدث تشققات الحلمة .