التخطي إلى المحتوى
اضرار الاسبارتام

ما هو الأسبارتام ؟
الأسبارتام ( Aspartame ) هو واحد من المحليات الصناعية الأكثر شعبية المتاحة في السوق . حيث يستخدم على نطاق واسع في المنتجات المعلبة و خاصة في الأطعمة الدايت ” diett ” . و عادة ما يستخدمه مرضى السكري بدلا من السكر .

يتكون الأسبارتام من حمض الأسبارتك و الفينيل ألانين . و كلاهما أحماض أمينية . يتم إنتاج حمض الاسبارتك من قبل الجسم و الفينيل ألانين هو حمض أميني أساسي تحصل عليه من الطعام .

عندما يعالج جسمك الأسبارتام ، يتم تكسير جزء منه إلى الميثانول. على الرغم من سمية الكميات الكبيرة من الميثانول ، إلا أن الكميات الصغيرة ليست سامة . و من الطبيعي أن تنتج من قبل الجسم ، كما توجد في الفواكه و المشروبات المخمرة و بعض الخضروات . كمية الميثانول الناتجة عن تكسير الأسبارتام منخفضة . في الواقع ، هي أقل بكثير من الكمية الموجودة في العديد من الأطعمة الشائعة .

منتجات الأسبارتام :
عندما يكون المنتج مشار إليه بأنه ” خالي من السكر ” ، فعادة ما يكون محلى بالتحلية الاصطناعية بدلا من السكر . في حين أنه ليس كل المتجات الخالية من السكر تحتوى على الأسبارتام ، إلا أنه لا يزال واحدا من المحليات الأكثر شعبية .

و تشمل بعض أمثلة المنتجات المحتوية على الأسبارتام ما يلي :
– الصودا الدايت .
– عصير الفواكه منخفض السعرات الحرارية .
– اللبان ( العلكة ) .
– الزبادي .
– الحلوى أو المخبوزات الخالية من السكر .

استخدام المحليات الأخرى يمكن أن يساعدك على الحد من الأسبارتام . و مع ذلك ، إذا كنت ترغب في تجنب الأسبارتام تماما ، سوف تحتاج أيضا للتأكد من النظر في تلك السلع المعبأة . غالبا ما توصف السلع المحتوية على الأسبارتام بأنها تحتوي على فينيل الانين .

أضرار الأسبارتام
وفقا للجمعية الأمريكية للسرطان ، الأسبرتام هو أحلى 200 مرة من السكر . لذلك هناك حاجة الى كميات صغيرة جدا منه لإعطاء الطعام و المشروبات نكهات حلوة . توصيات الاستهلاك اليومي المسموح بها هي : منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية ( FDA ) : صرحت ب 50 ملغ لكل كجم من وزن الجسم .

هناك عبوات من الصودا الدايت تحتوي على 185 ملغ من الأسبارتام ، لذلك يحتاج الشخص الذي يبلغ وزنه 150 بوند ( 68 كجم ) أن يشرب أكثر من 18 علبة من الصودا يوميا ليتجاوز المدخول اليومي المسموح به من قبل إدارة الغذاء و الدواء .

و مع ذلك يجب الأشخاص الذين لديهم حالة تسمى بيلة الفينيل الكيتونية عدم استخدام الاسبارتام . الاشخاص الذين يتناولون أدوية لفصام الشخصية يجب أيضا تجنب الاسبارتام .

بيلية الفينيل الكيتونية Phenylketonuria :

الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة لديهم الكثير من الفينيل الانين في الدم . الفينيل الانين هو حمض أميني أساسي موجود في مصادر البروتين مثل اللحوم و الأسماك و البيض و منتجات الألبان . كما أنه أيضا واحد من اثنين من مكونات الأسبارتام .

الأشخاص الذين يعانون من بيلية الفينيل الكيتونية غير قادرين على معالجة الفينيل الانين بشكل صحيح . إذا كنت تعاني من هذه الحالة ، يكون الأسبارتام سام للغاية .

خلل الحركة المتأخر Tardive Dyskinesia :

يعتقد أن خلل الحركة المتأخر يكون أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية الفصامية . الفينيل الانين الموجود في الاسبارتام قد يسوء من حركة العضلات غير المنضبطة الناجمة عن خلل الحركة المتأخر . كما يحظر استخدامه لمرضى الشلل الرعاش .

و يدعي بعض الباحثون أن هناك صلة بين الأسبرتام و عدد من الأمراض ، بما في ذلك :

– السرطان .
– الصرع او نوبات دماغية خطيرة .
– الصداع .
– الاكتئاب .
– زيادة الوزن .
– العيوب الخلقية .
– داء الذئبة .
– مرض الزهايمر .
– التصلب المتعدد .

داء السكري و فقدان الوزن :
عندما بتعلق الأمر بداء السكري و فقدان الوزن ، واحد من الخطوات الأولى لكثير من الناس هو الحد من السعرات الحرارية من نظامهم الغذائي . و هذا غالبا ما يشمل السكر . الأسبرتام لديه إيجابيات و سلبيات بالنسبة لمرضى السكري أو الاشخاص الذين يعانون من البدانة . أولا ، يذكر مايو كلينيك أنه ، بشكل عام ، المحليات الصناعيةد تكون مفيدة لأولئك الذين يعانون من السكري . و مع ذلك ، ليس بالضرورة أن هذا يعني أن الأسبارتام هو أفضل اختيار للتحلية ، يجب ان تسأل طبيبك أولا .

المحليات قد تقدم لك المساعدة في فقدان الوزن ، و لكن هذا فقط إذا كنت تستهلك الكثير من المنتجات التي تحتوي على السكر قبل محاولتك لانقاص الوزن .

و وفقا لدراسة أجريت على الفئران الذين تلقوا الأسبرتام كانوا أقل كتلة للجسم بشكل عام ، و لكنهم كانوا أيضا لديهم بكتريا الأمعاء أكثر ، و كذلك نسبة السكر في الدم . هذه الزيتدة في نسبة الجلوكوزفي الدم مرتبطة بـ مقاومة الانسولين .