التخطي إلى المحتوى
الاعشاب الطبية التي يمكن استخدامها مع الاطفال

تتسائل العديد من الامهات عن امكانية استخدام الاعشاب الطبية مع الاطفال باعتبارها اكثر اماناً و تتسائل حول مدى فعالية و امان هذه الاعشاب مع الاطفال و كيف يمكنها استخدامها و ما الذي يمكنها استخدامه و ما الذي يجب تجنبه ، العديد من التساؤلات حول هذا الموضوع نوضحها لكم جميعها في هذا المقال ..

= الاعشاب الآمنة للاطفال : هناك ثمانية اعشاب يمكن استخدامها مع الاطفال و لكن سنوضح لكم كيف يمكن استخدامها و متى يجب تجنبها بالتفصيل ..

1= البابونج : اعشاب البابونج من اكثر الاعشاب الامنة التي يمكن ان تعطيها لطفلك ، البابونج من افضل الاعشاب التي تعالج المغص و تحسن عملية الهضم كما انها تهدئ الاعصاب و تعالج الارق و لها خصائص مسكنة للالام ، يمكن استخدامها موضعياً عن طريق المساج و التدليك كما يمكن ان تعطيها لطفلك قبل تناول الطعام لتحسين الهضم و منع المغص كما يمكن اعطاؤها له قبل النوم لتمنحيه نوم هادئ و مريح ..

2= النعناع : من الاعشاب الامنة تماماً للاطفال و لها العديد من الاستخدامات للاطفال و اهمها علاج المغص و الام البطن و ارتفاع درجات الحرارة وكذلك يعالج مشكلات الجهاز التنفسي وكذلك مسكن ببرم وخاصة الام الاسنان التي يواجهها الاطفال في بداية مراحلهم العمرية .

3= الارجوان : من الاعشاب الهامة و التي تساعدك في تدعيم صحة طفلك حيث تعمل على تقوية مناعته و حمايته من نزلات البرد و الانفلونزا و يمكنك اعطاؤها لطفلك على هيئة منقوع مثل الشاي ويقدم للطفل مرتين يومياً .

4= الشمر : من الاعشاب الطبية التي يمكنك اعطاؤها لطفلك دون قلق ، مشروب الشمر يساعد طفلك في التخلص من المغص كما يعمل على التخلص من الغازات و سوء الهضم و كذلك يحمي طفلك من التعرض للحموضة و زيادة احماض المعدة .

5= العرقسوس : يعتبر احد اهم الاعشاب الطبية التي يمكن استخدامها مع الاطفال دون قلق حيث ان له العديد من الفوائد مثل امراض الجهاز التنفسي و التهابات الشعب الهوائية كما ان له تأثير فعال في التهابات الحلق و تهدئة الكحة و يمكن اعطاؤه للطفل كمشروب بارد ليستمتع به الاطفال و يتقبلونه .

6= الكراوية : من الاعشاب الشهيرة التي تستخدمها جميع الاسر مع الاطفال لعلاج المغص و الانتفاخات و التخلص من الام البطن و تحسين الهضم كما ان له تأثير مسكن و مهدئ و يتميز بأنه آمن تماماً للاطفال في جميع الاعمار .

7= اليانسون : من الاعشاب الامنة تماماً و تستخدم في علاج المغص و الام البطن و طرد الغازات و تهدئة البطن و تحسين عملية الهضم و يمكن استخدامها كمشروب ساخن للاطفال قبل الطعام لتحسين الهضم .

8= الكمون : من افضل الاعشاب التي تستخدم لتحسين الهضم و علاج الانتفاخات و المغص ، و يتم استخدامها عن طريق نقع بذر الكمون في الماء لمدة 3 ساعات ثم يتم استخدامها عن طريق اعطاء ملعقة او اكثر للطفل قبل الطعام .

= متى يمكن اعطاء الطفل الاعشاب الطبية : افضل عمر للطفل لتناول الاعشاب هو بعد 6 شهور من عمره حيث ان الشهور الاولى من عمر الطفل لا يجب ان يتناول سوى حليب الام و ذلك لان مناعته تكون ضعيفة جداً و قابل للعدوى و بالتالي يجب تجنب اي اطعمة او مواد غذائية غير الحليب لتقوية مناعته وبنائها بشكل صحيح اولاً

= اعشاب يجب تجنبها في فترة الرضاعه : هناك بعض الاعشاب التي لا يجب ان يتناولها الطفل الا بعد سنتين من عمره كما يجب تجنب تناولها من قِبل الام حتى لا تصل الى الطفل عن طريق الرضاعة ، و من اهم هذه الاعشاب هى الزعتر البري و البردقوش و البقدونس و المريمية و الجنسنج و الكافا و الراوند .