التخطي إلى المحتوى
العناصر الغذائية التي تتحكم في مناعة الأطفال

يحتاج الأطفال في سن التطور والنمو إلى مجموعة من العناصر الغذائية الهامة التي تعزز كفاءة الجهاز المناعي لهم ، إذا كان طفلك يعاني من حكة في الجلد ، سعال ، رشح بالأنف أو ألم في المعدة ، فهذا هو الوقت المناسب للتركيز على تقوية مناعته ، فعندما تكون مناعة الطفل ضعيفة ، فإن هذا الامر يقلل من تحصيله الدراسي وتطور نموه بالشكل الصحي .

كما يسبب ضعف بنية الطفل وتؤكد الدراسات الإستقصائية أن 81% من الأطفال في سن النمو لا يحصلون على الكمية الكافية من الحديد ، فيتامين أ وفيتامين ج ، ونقص هذه العناصر الغذائية الهامة يسبب القضاء على مناعة هؤلاء الأطفال وضعف أجسامهم ، كما أن تغيير المواسم يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض عندما تكون مناعتهم ضعيفة .

العناصر الغذائية الهامة التي تحدد مناعة الأطفال :

1- فيتامين أ : يتطلب الجهاز المناعي فيتامين أ حتى يستطيع أن يحافظ على القدرات العلاجية الفطرية للجسم ، ونقص هذا الفيتامين يسبب ضعف الطبقة الأولى للدفاع لدى الأطفال ، وذلك عندما تبدأ العدوى في الظهور لديهم ، لذا يجب التأكد من حصول الأطفال على الكمية المناسبة من فيتامين أ عن طريق تناول بعض الأطعمة مثل الجزر ، البطاطا والقرع العسلي .

2- فيتامين ب : إن  كرات الدم البيضاء التي تحمي الجسم تتطلب استهلاك فيتامين ب ، وخصوصا فيتامين ب12 ، فيتامين ب9 وفيتامين ب6 ، حيت تلعب هذه الأنواع دورا هاما في الحفاظ على الجهاز الليمفاوي ، كما تجعل الجسم مرنا وتحمي الأطفال من تكرار حدوث العدوى باستمرار .

3- فيتامين ج : إن نقص فيتامين ج يجعل الأطفال عرضة للأمراض ، واستهلاك الكمية الكافية منه تعزز وظيفة الخلايا التائية والبالعات وهي خلايا مناعية “خلايا تبتلع الأجسام الغريبة” ، كما أن فيتامين ج يعد مضاد للبكتريا ومضاد للفيروسات ، وهذا ما يجعله قادرا على منع الإصابة بالعدوى عند الأطفال .

4- الحديد : تحتاج كرات الدم الحمراء إلى الحديد ، كما أنه مطلوب من العدلات للتخلص من البكتريا ، ونقص الكمية الكافية من الحديد يقلل عدد الخلايا التائية بشكل أساسي ، مما يجعل هذا النقص يؤثر على جهاز المناعي .

5- الزنك : يساعد الزنك في الحفاظ على صحة الخلايا المناعية “العدلات والخلايا القاتلة” ، ونقص الزنك يعيق إنتاج الأجسام المضادة ، مما يسبب ضعف الجهاز المناعي نتيجة لنقص الزنك .

6- فيتامين ه : يعد فيتامين ه من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد جسم الأطفال على مقاومة العدوى ، ومن أهم الأطعمة الغنية بفيتامين ه اللوز ، بذور عباد الشمس والفول السوداني .

7- فيتامين ب6 : يقال أن فيتامين ب6 يقوم بدور هام في أكثر من 200 من التفاعلات البيوكيميائية التي تتم داخل جسم الإنسان ، كما أنه يدعم صحة الجهاز المناعي ، ويعتبر الموز والحمض من أفضل الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين الهام .

8- السللينيوم : يعتبر السللينيوم من أهم العناصر الغذائية التي تقوي الجهاز المناعي ، ويوجد السللينيوم في كل من الشعير ، المكسرات البرازيلية والثوم .

أفضل الأطعمة التي تعزز المناعة لدى الأطفال :

1- البيض : يعتبر البيض مستودعا من الفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو وتطور الأطفال ، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تفيد الأطفال لأقصى حد .

2- سمك السلمون : يعرف سمك السلمون بقدرته على تعزيز مناعة الأطفال ، لأنه غني بدهون الأوميجا3 التي تلعب دورا هاما في تطور الدماغ وتحسن الإبصار .

3- المكسرات : تحتوي المكسرات على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تحافظ على الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض ، لذلك يجب تناول حفنة من المكسرات والفواكه المجففة يوميا ، لأنها تعزز الجهاز المناعي وتحسن المهارات الإدراكية لدى الأطفال .

4- المحار : يتميز المحار بقيمته الغذائية العالية ، فيحتوي على الزنك الذي يعزز المناعة ، كما يساعد في بناء البروتينات ، يعزز وظائف الخلايا ويعمل على إصلاح DNA  ، لذلك يعد من أفضل الأطعمة البحرية التي يمكن أن يتناولها الأطفال في هذ سن النمو .

5- السبانخ وأوراق الحلبة : تعتبر هذه النباتات من أغنى المصادر بحمض الفوليك والزنك ، فمن الهام للأطفال تناول الخضروات التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي ، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تستطيع المحاربة ضد العدوى المختلفة .