التخطي إلى المحتوى
طرق التخلص من الوزن الزائد بعد الحمل

لاشك أن زيادة وزن الطفل أثناء فترة الحمل هو أمر ضروري لصحة الطفل و الأم . و مع ذلك ، فإن إنخفاض الدهون قد يشكل العديد من المشاكل النساء . عند فقدان الوزن اثناء فترة الحمل ، يجب توخي الحذر بسبب إحتمالية حدوث أي مضاعفات لجسم الأم . و لحسن الحظ هناك العديد من الطرق الأمنة التي تساعد الأم في حرق الوزن الزائد أثناء الحمل و يمكنها القيام بها مع الطفل بعد الوضع حتي يكون في صحة جيدة .

أولا :

1. إستشارة الطبيب للتخلص من الوزن الزائد :

يمكنك إستشارة الطبيب عن طرق فقدان الوزن للطفل أثناء الفترة الأخيرة من شهور الحمل ، و لكن يفضل الإنتظار حتي الوضع حفاظاً علي صحة طفلك و صحتك .

  • إتباع التعليمات التي يذكرها الطبيب بدقة وبعد الولادة لكي يساعدك علي التعافي بسرعة . و هذه هي الخطوة الأولي لكي تستعدي صحة جمسك كما كان قبل الحمل .
  • إستشارة الطبيب بعد الولادة حول فقدان الوزن : عادة ما يتم ذلك بعد 6 أو 7 أسابيع من الولادة . بالرغم من أنكي تستطيع إنقاص الوزن بمفردك و لكن يفضل المتابعة مع خبراء التغذية أو المدربين . لأن المختص يوجه إليكي النصح و الطرق الصحيحة لإنقاص الوزن .

2. وضع أهداف قابلة للتحقيق :

عند محاولة إنقاص الوزن لمدة 7 أسابيع ليست هدف يمكنك بلوغه صحية . لأنه أثناء فترة الحمل الأولي قد يحدث تضخم الثديين ، و خاصة إذا كانت الرضاعة طبيعية و الرحم متضخم .فالأمر يحتاج إلي المزيد من الوقت حتي يعود الرحم و الثدي إلي وضعه الطبيعي و أيضاً تتطلب الرضاعة دهون زائدة .

  • متابعة فقدان الوزن بإستمرار و ذلك بإستخدام مقياس الوزن فهو وسيلة جيدة لمتابعة الزيادة و النقص بدقة . وهناك طريقة أخري تساعدك في فقدان الوزن بإستخدام شريط الخياطين لقياس حجم الخصر .
  • إذا لاحظت أن حجم الخصر يتناقص ببطئ ، ستجد أن الدهون في تناقص .و يمكنك تتبع فقدان الوزن ببعض الأعراض الأخري مثل قد يكون لديك المزيد من الطاقة و لا تشعر بالتعب كثيراً فكل هذه العلامات تدل علي أنك أكثر صحة .

3 . تسجيل أهدافك و ماحققته عند إنقاص الوزن :

بعد مناقشة الطبيب قم بكتابة ما قمت بإنجازه حتي تكون دافع لك في الإستمرار .

  •  تذكري انه يمكنك التحقق من زيادة الوزن أو نقاص بالإطلاع يومياً علي الورق المكتوب .

4. البدء بسرعة :

كونك أمك فهذا يتطلب منك المزيد من المسئوليات لذلك قومي بعمل جدول زمني و إضافة فقدان الوزن إليه.

5- إرتداء الملابس المريحة و المناسبة :

عند محاولة إرتداء الملابس القديمة قد تبدو غير مريحة لوضع جسمك و تشعرك بعدم الراحة . و بالمثل الملابس الواسعة الكبيرة ، قد تجعل جسمك يبدو أكبر مما هو عليه. لذلك فالملابس التي تناسب حجم جسمك هي الخيار الأفضل لكي .

6. تقبل فكرة أن حجم جسمك مختلف تماماً عن قبل الحمل :

وذلك لأن الحمل يسبب للجسم العديد من التغيرات في جسم المرأة . فقد يكون هناك زيادة في حجم الورك بصورة دائماً و يتغير حجم الثدي . إذا شعرتي بالقلق إزاء ذلك يمكنك إستشارة الطيب .

7- الحديث مع الأمهات الأخريات عن إنقاص الوزن :

العديد من النساء تعرضوا لمثل هذه الأمور و تحديداً الأمهات الجدد يمرون بنفس المرحلة و العشور النفسي. لذلك الحديث مع الأصدقاء حول طرق التخلص من الوزن الزائد قد يكون حافز جيد لكي .

8. لا ينصح بالقيام بنظام غذائي قبل إستشارة الطبيب :

من المهم جداً بعد الولادة إتباع نظام غذائي صحي به كميات كافية من السعرات الحرارية

  • هناك العديد من الوجبات التي لا تسمح بتناول ما يكفي من السعرات الحرارية و هذا قد يؤدي إلي سوء التغذية .

ثانيا : زيادة العادات الصحية :

1.إرضاع طفلك إذا كان بإمكانك ذلك :

يوفر حليب الأم أفضل تغذية لنمو الطفل . و يعود بالفائدة علي الأم أيضاً ، لأن الرضاعة الطبيعية تطلق هرمون يساعد علي الإسترخاء و يساعد الرحم في العودة إلي حجمه الطبيعي . و قد يحدث تقلصات في الرحم أثناء الرضاعة الطبيعية فلا داعي للقلق بشأنها .

  • يمكن أن تحرق الرضاعة الطبيعية 600-800 سعرة حرارية في اليوم . يوصي الأطباء بإستهلاك500 سعرة إضافية في اليوم عند الرضاعة و لكن عند حرق أكثر من ذلك يؤدي إلي فقدان الوزن .

2. شرب كميات كثيرة من الماء يومياً :

الماء عنصر هام للترطيب اليومي و خاصة إذا كانت الرضاعة طبيعية فالام بحاجة إلي تناول المزيد من الماء لإنتاج الحليب

  •    الماء يساعدك في زيادة الشعور بالشبع و بالتالي يساعد في فقدان الوزن و التخلص من الإنتفاخ .
  •    صحياً تحتاج إلي تناول ما يكفي من الماء .

3.  الحصول علي قدر كافي من النوم كلما أمكن ذلك :

كونك أم جديدة قد يكون من الصعب الحصول علي النوم . و لكن هو أمر ضروري للصحة العامة و خصوصاً الصحة النفسية و الجسدية ، لذلك عليكي إيجاد طرق للحصول علي قسط كافي من النوم.

  • قلة النوم قد تؤدي إلي إفراز هرمونات التوتر و التي تعزز زيادة الوزن و يزيد كسل الجسم في القيام بالعديد من الأنشطة .
  • يجب أن تحصلي علي ما يقرب من 7 ساعات علي الأقل كل يوم مع الحفاظ علي النوم لمدة 3 ساعات متصلين معاً دون إنقطاع .

4.  تقليل التوتر : تساهم هرمونات التوتر و خاصة الكورتيزول في زيادة الوزن  . لذلك حاول ألا تقع تحت ضغط عصبي يومي لكي تتجنب زيادة الوزن

ثالثا: تناول الأطعمة الصحية :

1.ينصح بتناول الأطعمة التي تزيد من صحة طفلك كالخضروات و الفواكه.

قد لا تحتاجي التخلي عن الوجبات الصحية المفيدة لطفلك بمجرد ضبط الوجبات الرئيسية الخاصة بك حتي تكون أكثر إفاد للطفل و لصحتك .

2.  تناول وجبات صغيرة مع الوجبات الخفيفة خلال اليوم :

عند تناول وجبات صغيرة خلال اليوم يساعد الجسم في الحفاظ علي نسبة السكر في الدم و تحسين مستوي الطاقة بشكل أفضل . و هذا يساعد علي الشعور بالشبع و عدم الإفراط في تناول الطعام أثناء اليوم . ومن الوجبات الخفيفة المكسرات و الجبن و الفواكه و الخضروات .

3. تناول الأطعمة التي تعطي الجسم أفضل تغذية :

يحتاج الجسم إلي المزيد من التغذية بعد الولادة . و خاصة مع الرضاعة الطبيعية فالجسم بحاجة إلي الفيتامينات و الكالسيوم و الاحماض الدهنية و حمض الفوليك و البروتين .

  • تناول أطمعة مثل الحليب و السمك و الحبوب الكاملة . و تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من السعرات الحرارية الفارغة و الدهون . تحتوي الفواكه و الخضروات علي نسبة عالية من الألياف  و بالتالي تساعد الجسم علي الشعور بالشبع لفترة أطول و كذلك تحسين عملية الهضم .

 

  • يفضل البحث عن أفضل طريقة للحصول علي الفوائد الكاملة للأطعمة .

4. تناول الطعام عندما تشعر بالجوع و توقف عند الشعور بالشبع :

أفضل طريقة للتغلب علي الجوع هو تناول الطعام ببطئ لإعطاء الجسم الوقت الكافي لمعالجة الطعام الذي يتم إستهلاكه و إصدار الجسم إشارات الشبع . يعد هذا الأسلوب هو أفضل طريقة لتخلص من الوزن الزائد .

  • الكمية التي تأكلها تخلتف تبعاً لإستهلاك الطاقة ، لذلك  لا تندهش عند إستهلاك كميات كبيرة أو كميات صغيرة .

رابعا : القيام بالتمارين الرياضية :

  1.  تجنب ممارسة تمارين البطن

والتي قد تكون مضر للجسم بعد الولادة . هناك بعض تمارين البطن قد تؤدي إلي فضل لعضلات لذلك البحث عن التمارين الاكثر أماناً بعد الولادة .

2.  تقسيم و قت ممارسة الرياضة

قد لا يكون من الممكن ممارسة الرياضة الموصي بها لمدة 30 دقيقة يومياً . يمكنك تقسيمها علي دفعات طوال اليوم . و ذلك لعدم الشعور بالتوتر إزاء ذلك و يساعدك أيضاص في زيادة الطاقة و الصحة النفسية اليومية . محاولة القيام بالتمارين لمدة 10 دقائق  يومياً .

3.  الخروج لتمشية مع طفلك :

يمكنك وضع طفلك في عربة و الخروج للمشي فهذه طريقة رائعة لممارسة التمارين الرياضية . و يمكنك ممارسة اليوغا .

  • إذا كان لا يمكنك القيام بالتمارين الرياضية مع طفلك في المنزل يمكنك البحث عن النوادي الرياضية التي يوجد بها قسم خاص بالأطفال .

4 . ممارسة  التمارين المفيدة لصحة القلب :

عند حرق المزيد من السعرات الحرارية يعطي الجسم المزيد من الطاقة و يساعد في بناء العضلات و قوتها . و حرق الجليكوجين له أثار إيجابية علي المدي الطويل في عملية التمثيل الغذائي .

نصيحة :

أنتي بحاجة إلي معرفة أمهات جدد لتعلم من خبراتهم أو البحث عن الإنترنت عن المواقع المفيدة و ذلك لعمل الإحتياطات اللازمة لفقدان الوزن .

تحذير :

يجب أن يكون فقدان الوزن بعد الولادة بصورة تدريجية حتي لا يؤثر بصورة سلبية علي صحة الأم