التخطي إلى المحتوى
علاج تساقط الشعر بالقرنفل
علاج تساقط الشعر

لتحسين نمو الشعر وعلاج تساقط الشعر يمكنك إستخدام القرنفل لعلاج تساقط الشعر . يمكنك إستخدام القرنقل في صور مختلفة سواء كان زيت القرنفل أو شاي القرنفل لتعزيز صحة الشعر فأنت تحتاج إلي شعر صحي لأن الشعر الغير صحي لا يساعدك في الحصول علي شعر طويل بل يؤدي في النهاية إلي تساقط الشعر .

القرنفل بصفة عامة يمتلك قيمة غذائية عالية وفوائد صحية مختلفه بما فيها فوائد القرنفل للشعر وفروة الرأس . بصفة عامة القرنفل من التوابل الشائعة  التي تستخدم علي نطاق واسع في أغراض الطهي والأغراض الأخري . يتم إستخدام القرنفل في أغراض تنظيف الجسم حتي أغراض طبية أخري . ويرجع ذلك إلي وجود مركب يسمي الأوجينول وهو المسئول عن 80 – 90 %  من النكهة القوية لقرنفل . وبصرف النظر عن فوائد القرنفل في الطعام من المعروف أن له العديد من الإستخدامات التقليدية للعلاجات المختلفة .

علاج تساقط الشعر بالقرنفل

 كيف يقوم القرنقل في علاج تساقط الشعر ؟

الإجابة علي هذا السؤال تكمن في التركيب الكيميائي للقرنفل  . هي  مادة مضاد طبيعي ومطهر ومخدر. يساعدك القرنقل أو زيت القرنفل في التخلص من الشوائب الموجودة في الشعر وفروة الشعر وهي أحد الأسباب وراء تساقط الشعر .  ولكن يجب  الحرص علي عدم تطبيق المزيد من زيت القرنقل علي الشعر حتي لا يؤدي في النهاية إلي تراكم الترسبات علي الشعر وإذا تركت بدون معالجة تتسبب في مشاكل متنوعة . حاول البحث عن طرق لحل المشكلة وخلق بيئة تشجع الشعر علي النمو وزيادة صحة الشعر بشكل عام . يمكن للقرنفل علاج قشرة الرأس، حكة فروة الرأس، تساقط الشعر، الشعر الخفيف، كما أنه يعمل علي تجديد لون الشعر عند إستخدامه بشكل صحيح .

كما أن القرنفل غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في الحفاظ علي صحة الجلد والشعر ومعبأ بالمعادن مثل البوتاسيوم،  الصوديوم، الفوسفور، الحديد والفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ . عند إستخدام زيت القرنفل لا بد من تخفيفه أولاً قبل التطبيق لأنه قد يعطي إحساس بالوخز الخفيف عند تطبيقه علي الجلد .

 طرق إستخدام القرنفل لعلاج تساقط الشعر :

هناك العديد من الطرق التي تساعدك  في إستخدام القرنفل في الروتين الجمالي اليومي للعناية بالشعر واليوم سوف نناقش معكم مجموعة من الطرق السهلة والبسيطة لإستخدام القرنفل في منع تساقط الشعر .

 تدليك فروة الرأس :

تجهيز خلط من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، مع زيت القرنفل  ثم تدليك فروة الرأس بالخليط بلطف . بمجرد تطبيقه مباشرة علي الشعر وتركه لمدة  10 دقائق ثم تدليك فروة الراس مرة أخري مع التركيز علي اماكن فروة الرأس الجافة أو الرقيقة أو التي تعاني من الحكة ثم غسل شعرك  بعد ذلك بإستخدام شامبو خالي من الكبريت حتي يصبح الشعر جاهز لتطبيق البلسم

شاي القرنفل :

نقع القرنفل في الماء المغلي يساعدك في الحصول علي شاي القرنفل المناسب في العناية بالشعر . يمكنك إستخدام القرنفل المعبأ في زجاجات لكن شاي القرنفل الطازج هو الأفضل . وبعد نقع القرنفل في الماء المغلي يتم إستخدامه في شطف الشعر لتنظيف الشعر وفي نفس الوقت  يحدث تأثير بلسم رائع للشعر . يساعدك شاي القرنفل في الإستفادة منه في مقاومة تساقط الشعر من خلال تقديم العناصر الغذائية المفيدة للشعر .

 بلسم القرنفل :

من السهل جداً إستخدام القرنفل في العناية بتساقط الشعر إضافة كمية من شاي القرنفل أو بضع قطرات من زيت القرنفل إلي بلسم الشعر المفضل لديك والذي يساعدك في علاج تساقط الشعر .

خليط الزيوت العطرية :

يمكنك تجهيز مزيج من الزيوت العطرية المفيدة لصحة الشعر . وذلك من خلال خلط ثلاث أجزاء من زيت الكافور مع جزء واحد من زيت القرنفل وتدليك فروة الرأس بهذا المزيج لمنع تساقط الشعر .

خليط القرنفل مع زيت الزيتون :

يمكنك عمل خليط من القرنفل مع زيت الزيتون وإستخدامه في منع تساقط الشعر  إليك الطريقة :

  • الحصول علي 1/2 كوب  زيت زيتون ووضعه في مقلاه صغيرة مع إضافة  2 ملاعق من القرنفل وتخسين الخليط في مقلاة  ولكن عدم رفعه من درجة الحرارة إلا بعد مرور 3 ساعات علي الأقل أو طول الليل ثم تصفية الخليط في وعاء صغير أو زجاجة .
  •  عندما تصبح جاهز للإستحمام، يمكنك فرك فروة الرأس بهذا الخليط وتمشيط الشعر وصولاً للنهايات ثم لف الشعر بقبعة الدش وتركه لمدة 20 دقيقة . في الحمام، يمكنك شطف الشعر بالشامبو قد تحتاج إلي إستخدام الشامبو مرتين .

هذه الطرق تساعدك في العناية بالشعر ومنع التساقط، ونقترح عليك تجربة هذه الطرق للحصول علي النتائج التي تحتاج إليها عند القيام بها بنفسك في المنزل .

فوائد القرنفل الجمالية :

القرنفل من العناصر الجمالية التي يمكنك تطبيقها بعناية . تستخدمه الكثير من كريمات البشرة لمقاومة حب الشباب لأنه يحتوي علي مركب الإجينول الذي يؤدي إلي  خصائص مضادة للبكتريا وقتل العدوي وبالتالي تخفيف تورم حب الشباب .

إزالة حب الشباب :

التطبيق الموضعي للقرنفل علي حب الشباب يساعدك في القضاء عليه بسهولة أو القيام بخلط القرنفل مع أقنعة الوجه المختلفة أو كريمات تدليك الوجه. قد يعطي القرنفل إحساس بالوخز الخفيف عند التطبيق والسبب وراء ذلك هو أنه يحتوي علي مادة قوية تجعله مضاد قوي للميكروبات المسببة لحب الشباب .

القضاء علي العدوي :

من أشهر إستخدامات زيت القرنفل أنه يمتلك خصائص مطهرة لذلك يتم إستخدامه في علاج الجروح والإلتهابات الفطرية والقدم الرياضي ويمكن إستخدامه أيضاً  في علاج لدغات الحشرات وذلك من خلال خلط كل من  زيت اللوز وزيت القرنفل .

التخلص من الندبات :

عندما يتعلق الأمر بندبات حب الشباب وأثاره فالأمر متروك في يديك. يمكنك تطبيق زيت القرنفل مباشرة علي الجلد وتحت إشراف مهني لأنه يعمل كمقشر كيميائي للجلد . حيث يقوم  بتقشير الجلد التالف والذي يعاني من أثر حب الشباب وهذا يجعل البشرة أكثر وضوحاً وتفتيح الجلد .

خصائص مضادة للأكسدة :

القرنفل من العناصر الغنية بمضادات الأكسدة التي تجعله عنصر ضروري لصحة الجلد والجسم  كما أن القرنفل غني بالمعادن مثل البوتاسيوم، الصوديوم، الفوسفور،  الحديد، فيتامين أ، فيتامين ج .

معطر :

يتم إستخدام زيت القرنفل في معظم أنواع مستحضرات التجميل والصابون لان له خصائص مطهرة وتأثير مهدئ بالإضافة إلي رائحته المميزة التي تجعله عنصر مثالي للعطور .

تجديد لون الشعر :

يعمل زيت القرنفل علي تجديد لون الشعر، يمكنك تطبيق محلول زيت القرنفل علي الشعر بعد الإنتهاء من صبغ الشعر تأكد من تطبيقه بشكل مناسب وبعدها يتم شطف الشعر بشاي القرنفل سوف تلاحظي أن الشعر يتمتع بالحيوية والحياة . كما أن رائحة القرنفل تعطي  شعر منتعش وتمتع الشعر بشبابه .

معالجة الطفح الجلدي :

يتم إستخدام زيت القرنفل في علاج الطفح الجلدي، الجروح،  اللسعات،  الجروح، اللدغات، الإلتهابات الفطرية مثل القدم الرياضي  .

علاج القلق :

يساهم القرنفل في توفير الإغاثة من القلق  ويحث علي النوم وهذا أمر ضروري لبشرة جذابة ورائع. فالأرق والقلق من الأسباب الرئيسية وراء بشرة غير صحية . عند السيطرة علي كل الظروف المحيطة تتمكن من الحصول علي بشرة ناعمة وسلسة ومتوهجة  .