التخطي إلى المحتوى
وصفات علاج سواد الركبة

جمال الجلد يمكن ان يقل اذا كنت تعاني من سواد الركبتين والمرفقين وهي مشكلة يمكن أن تقلل من الثقة في ارتداء الفساتين القصيرة او التنانير او السراويل .
الجلد حول المرفقين والركبتين عادة ما يكون أكثر سمكا ، ومكون من طيات كثيرة و لأنه لا يحتوي على الغدد الدهنية فإن الجلد يميل إلى أن يكون جاف  لذلك  يجب الحفاظ على النظافة الشخصية والترطيب المستمر للجسم لان الركبتين والمرفقين معرضون ليكونوا اكثر غمقا من أجزاء الجسم الأخرى .بعض الاسباب التي تجعل المرفقين والركبتين داكنين مثل الفرك المتكرر ، التعرض المفرط لأشعة الشمس ، والعوامل الوراثية ، و جفاف الجلد ، و عدم التوازن الهرموني ، والسمنة ، و تراكم الجلد الميت وزيادة صبغة الميلانين .
يوجد العديد من العلاجات الطبيعية و تقنيات العناية بالبشرة للمساعدة على حل هذه المشكلة .

وصفات علاج سواد الركبة

1. زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند هو وسيلة ناجحة لتخفيف سواد الركبتين والمرفقين , حيث انه يحتوي على فيتامين E الذي يساعد على تفتيح الجلد ومنع الجفاف عن طريق الحفاظ على رطوبة الجلد .

الطريقة :
بعد كل دش أو حمام ، يستخدم زيت جوز الهند على الركبتين والمرفقين و يدلك بلطف لمدة دقيقتين . يكرر استخدامه عدة مرات في اليوم لمنع الجفاف .
بدلا من ذلك يمكن إعداد خليط مكون من  1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند و ½ ملعقة صغيرة من عصير الليمون، و يفرك بهذا الخليط المرفقين والركبتين الداكنتين ويترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم يمسح بالمناشف الورقية . يكرر استخدامه مرة واحدة يوميا .
يمكنك أيضا إضافة ما يكفي من زيت جوز الهند إلى 1 ملعقة كبيرة من مسحوق الجوز لصنع عجينة سميكة، واستخدامه كمقشر للجلد الداكن حول الركبتين والمرفقين . يكرر استخدامه 2 أو 3 مرات في الأسبوع .

2. ليمون :
الليمون له خصائص تبيض طبيعية و خصائص تقشير، كما أنه يحتوي على كمية عالية من فيتامين C الذي يساعد على إزالة الخلايا الميتة و تفتيح لون البشرة، ويساعد ايضا على تجديد خلايا الجلد .

الطريقة :
استخدام عصير الليمون على المرفقين والركبتين وتدليكه بلطف لبضع دقائق , وتركه لمدة حوالي 20 دقيقة ثم غسله بالماء الدافئ واستخدام اي كريم مرطب .
يمكن أيضا مزج عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من العسل، واستخدامه على المناطق المتضررة وتركه لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر .
استخدام أي من هذه العلاجات مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع، و بعد وضع عصير الليمون على البشرة يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس لمدة 3 ساعات على الاقل .

3. الزبادي :
الزبادي يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساعد على تفتيح لون البشرة ويعمل على  تطهير وترطيب الجلد .

الطريقة :
خلط ملعقة صغيرة من اللبن الزبادي العادي مع ملعقة صغيرة من الخل الأبيض للحصول على عجينة ناعمة، ثم وضعها على المناطق المتضررة وتركها حتى تجف، ثم شطفها بالماء الدافئ ووضع كريم  مرطب. يستخدم يوميا لبضعة أسابيع .
بدلا من ذلك، خلط 2 ملعقة طعام من الطحين مع 1 ملعقة كبيرة من الزبادي العادي لصنع عجينة سميكة ووضعها على المرفقين أو الركبتين وتركها لمدة 20 دقيقة، ثم فرك العجينه بالأصابع لإزالة العجينة وشطفها بالماء . يستخدم مرتين او 3 مرات في الأسبوع.

4. السكر :
لتفتيح لون الركبتين والمرفقين يمكن استخدام مقشر السكر حيث ان حبيبات السكر تساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة وتنعيم البشرة .

الطريقة :
خلط كميات متساوية من السكر وزيت الزيتون لصنع عجينة سميكة .
و ضع العجينة على الركبتين والمرفقين ، وفركها باستخدام حركات دائرية لمدة 5 دقائق .
غسلها بالماء الدافئ والصابون .
القيام بذلك مرة واحدة يوميا حتى تلاحظ تحسن على الركبتين والمرفقين .

5. صودا الخبز :
صودا الخبز تعمل بمثابة مطهر لطيف ، وبالتالي هي فعالة جدا لعلاج سواد الركبتين والمرفقين  و يمكن أن تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة وتقليل فرط التصبغ الذي يتشكل حول الركبتين والمرفقين .

الطريقة :
خلط 1 ملعقة طعام من صودا الخبز مع الحليب حتى تتكون عجينة .
توضع على المناطق المتضررة وتفرك بحركات دائرية لمدة 2 إلى 3 دقائق .
تغسل بالماء الفاتر وتجفف المنطقة جيدا .
يكرر استخدامها كل يوم حتى يتم الحصول على النتائج المرجوة .

6. هلام الصبار :
هلام الصبار هو عنصر تفتيح طبيعي للبشرة يساعد في الحفاظ على الجلد رطب، و يساعد في الحفاظ على لون البشرة و إصلاح خلايا الجلد التي تضررت من التعرض للشمس .

الطريقة :
استخراج الهلام من ورقة صبار ووضعه على المناطق المتضررة، وتركه لمدة 20 دقيقة ، ثم غسله بالماء الدافئ .
يكرر استخدامه مرة او مرتين يوميا لبضعة أسابيع .

7. اللوز :
كلا من اللوز وزيت اللوز مفيدان جدا للبشرة حيث ان اللوز غني بخصائص مغذية للجلد يمكن أن تساعد في الحفاظ على لون البشرة و الحفاظ على البشرة صحية ومتوهجة .

الطريقة :
تدليك المناطق المتضررة  بزيت اللوز الدافئ لمدة 5 دقائق يوميا قبل الذهاب إلى الفراش . في غضون أيام قليلة سوف تلاحظ تحسنا .
بدلا من ذلك، مزج ملعقتين من مسحوق اللوز الخشن مع قليل من اللبن لتكوين عجينة سميكة ووضعها على المرفقين والركبتين , وتركها حتى تجف ثم فركها بالأصابع باستخدام حركات دائرية، ثم غسلها بالماء البارد . القيام بذلك مرة واحدة أو مرتين يوميا لبضعة أسابيع .

8. النعناع :
النعناع يحتوي على العديد من الزيوت الطيارة التي تعزز الكولاجين في الجسم، لأنه يساعد في الحفاظ على لون البشرة ويساعد في الحفاظ على صحة الجلد .

الطريقة :
غلي ½ كوب من الماء مع حفنة من أوراق النعناع لمدة 2 إلى 3 دقائق .
إضافة عصير الليمون إلى الخليط وتصفيته وتركه حتى يبرد .
تبلل القطنة من الخليط وتفرك بها الركبتين والمرفقين .
تترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة ، ثم تغسل بالماء الدافئ .
يستخدم هذا العلاج مرتين يوميا حتى تحصل على النتائج المرجوة .

9. مسحوق جذور الكركم :
ينصح باستخدام الكركم لعلاج سواد المرفقين والركبتين و يساعد ايضا في الحفاظ على صحة الجلد واعطاء توهج وترطيب للجلد .

الطريقة :
خلط قليلا من مسحوق الكركم مع ملعقة صغيرة من الحليب، ووضع الخليط على الركبتين و المرفقين و القيام بالتدليك لبضع دقائق، وتركه حتى يجف ، ثم غسله بالماء الفاتر .
بدلا من ذلك، خلط كميات متساوية من مسحوق الكركم والطحين، و إضافة ما يكفي من ماء الورد لتكوين عجينة يتم وضعها على المرفقين والركبتين، وتركها حتى تجف ثم غسلها بالماء الفاتر. استخدام أي من هذه العلاجات مرة واحدة يوميا لمدة اسبوعين وسوف تلاحظ تحسنا .

10. الخيار :
الخيار له خصائص تبييض طبيعية تساعد على تبيض المرفقين والركبتين . أيضا ، الخيار يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد و إزالة الشوائب من طبقة الجلد الخارجية .

الطريقة :
فرك شريحة سميكة من الخيار على المرفقين والركبتين لمدة 10 دقيقة، و تترك لمدة 5 دقائق ثم تشطف بالماء البارد . يكرر استخدام هذا العلاج يوميا .
بدلا من ذلك ، خلط كميات متساوية من عصير الخيار وعصير الليمون مع القليل من مسحوق الكركم ووضعه على المناطق المتضررة، وتركه لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم غسله بالماء . يكرر يوميا حتى تحصل على نتائج مرجوة .

نصائح إضافية :

  • تدليك الركبتين والمرفقين بزبدة الشيا أو زبدة الكاكاو كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش
  • فرك شريحة سميكة من البطاطس على الركبتين والمرفقين لمدة 5 دقائق يوميا قبل أخذ دش أو حمام .
  • فرك شريحة من البابايا الناضجة على الجلد و التمتع ببشرة ناعمة ونضرة .
  • عدم الضغط والاستناد على المرفقين والركبتين لأنه يزيد من غمق الجلد .
  • حماية الركبتين والمرفقين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس من خلال استخدام واقي من الشمس على مدار السنة .
  • فرك الركبتين بانتظام بحجر الخفاف .
  • تجنب تقشير الركبتين والمرفقين إذا كان لديك جرحا مفتوحا لأنه قد يزيد الأمر سوءا ويزيد من فرص العدوى .
  • استخدام مرطب على بشرتك بانتظام لمنع الجفاف .
  • ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة عند الخروج من المنزل في درجة حرارة العالية .
  • اتباع نظام غذائي صحي يشمل الفيتامينات والمعادن لتغذية صحية للجلد .
  • شرب 8 إلى 10 أكواب من الماء كل يوم للاستمتاع بشرة ناعمة وصحية .